اسرار | بالفيديو- الإعلام العسكري ينشر اعترافات واحدة من أخطر خلايا تهريب الأسلحة والمخدرات لمليشيا الحوثي

 

 

بالفيديو- الإعلام العسكري ينشر اعترافات واحدة من أخطر خلايا تهريب الأسلحة والمخدرات لمليشيا الحوثي

اسرار سياسية:

وزع الإعلام العسكري في القوات المشتركة، الأربعاء، تسجيل فيديو تضمن اعترافات واحدة من أخطر خلايا تهريب الأسلحة من إيران لمليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب)، عبر موانئ محافظة الحديدة الخاضعة لسيطرة المليشيا (غربي اليمن).

وتضم خلية التهريب ستة عناصر جميعهم ينحدرون من محافظة الحديدة، ولهم ارتباطات مباشرة بقيادات المليشيا الحوثية التي استخدمت موانئ الحديدة الثلاثة الخاضعة لسيطرتها “ميناء الحديدة، رأس عيسى، الصليف” لمثل هكذا عمليات.

وعناصر الخلية هم: إبراهيم حسن زهير رزيق- من أهالي منطقة أبو زهر بمديرية الخوخة، وهائل جليل عبدالله أحمد حسنين، وسفيان عوض أحمد عبدالودود، ومحمد شوعي أحمد حديدي، وعمر محمد عبده قاسم النجار- من أهالي مديرية اللُّحيّة.

وأقر العنصر الأول (إبراهيم رزيق) باشتراكه في تهريب شحنة أسلحة إيرانية من قبالة شواطئ المهرة إلى شواطئ الصومال، وهناك استلمتها خلية أخرى ونقلتها إلى الحديدة.

وأفاد (رزيق) بأن المليشيا كلفته مع آخرين بنقل شحنة ثانية من نفس المكان وبنفس الطريقة، إلا أنهم فشلوا في الوصول إليها نتيجة اعتراض خفر السواحل لهم قبالة سواحل المهرة قبل أن يتم الإفراج عنهم ويعود إلى بلاده.

كما أقر باعترافاته أنه انتقل مرة أخرى إلى مدينة الحديدة بالتنسيق مع مليشيا الحوثي، وشارك مع مجموعة في نقل شحنة مخدرات من ميناء الصليف إلى السودان وعند عودته إلى بلاده في الخوخة تم القبض عليه.

بينما أقر (هائل جليل) باشتراكه في عمليتي تهريب مشتقات نفطية للمليشيا الحوثية، من الصومال إلى مدينة الحديدة، قبل أن يتم تكليفه مع الأربعة الآخرين بتهريب أسلحة من سواحل الصومال أيضاً إلى الحديدة.

وأفاد بأنه استخدم لعملية تهريب الأسلحة (بوت) يملكه شخص يُدعى عزالدين محمد عبده قاسم النجار، بالشراكة مع قيادي حوثي يُدعى طاهر خاطر وهو المسؤول الرئيسي عن البوت وتحركاته.

وكشف (جليل) عن مشاركة شقيقه في تهريب شحنة أسلحة من ميناء بندر عباس الإيراني مع مجموعة آخرين، وعلى اتفاق أن يتم تلقيه مبلغ 28 ألف ريال سعودي، غير أن مليشيا الحوثي نكثت ولم تعطه سوى 8 آلاف.

وتضمنت اعترافات (هائل جليل) وبقية أعضاء الخلية المشاركة في عمليتين غير ناجحتين لتهريب السلاح من شواطئ الصومال، حيث وصلوا وقد تكفلت خلية أخرى بتهريب الشحنتين إلى الحديدة.

كما تضمنت اعترافاتهم أنهم في المرة الثالثة تم تكليفهم بتهريب شحنة من ميناء بندر عباس الإيراني مباشرة، غير أن خفر السواحل في قطاع البحر الأحمر اعترضتهم وتم القبض عليهم.

يأتي ذلك في ظل عمليات تهريب واسعة من إيران تضم شحنات أسلحة ومواد مخدرة إلى اذرعها في اليمن (الحوثيين).

وكانت ضبطت قوات خفر السواحل الأميركية، التي تعمل في منطقة الأسطول الخامس، أواخر يناير الماضي، شحنة أسلحة إيرانية على متن قارب في بحر العرب، كانت مهرّبة لمليشيا الحوثي.

وخرج القارب من ميناء في إيران، وكان يحمل أسلحة، ويحاول التوجّه إلى سواحل جنوب عُمان أو اليمن، لكن الرصد الأميركي تمكّن من إلقاء القبض على البحارة وصادر الحمولة من الأسلحة الموجّهة الى الحوثيين.

وتحفظت القوات الأمريكية عن الإعلان عن ضبط الشحنة، ما أثار الشكوك بإدارة بايدن التي بات تخادمها واضحا مع مليشيا الحوثي، في ظل عمليات التهريب المكثفة للأسلحة والمخدرات عبر البحرين الأحمر والعربي، بعضها وقعت في قبضة القواتين الحكومية والمشتركة.

وتشير مصادر عسكرية يمنية، إلى أن القوات الأمريكية كانت قد اعلنت يوم 11 يناير الماضي ضبط شحنة أسلحة إيرانية أخرى قبالة الصومال، كانت في طريقها للحوثيين، وقد تسببت تلك العملية بمقتل اثنين من قوات النخبة في البحرية الأميركية، ما يؤكد كثافة هذه العمليات.

ووفقاً لمصادر عديدة، تجوب مئات الزوارق الإيرانية مياه البحرين الأحمر والعربي، مستغلة سيطرة المليشيا الحوثية على سواحل وموانئ مدينة الحديدة والكثير من جزرها.

 

شارك