اسرار | بالاسماء والتفاصيل.. مليشيا الحوثي تحول محافظة إب إلى منصة إطلاق صواريخ.. تطلقها من هذه المناطق

بالاسماء والتفاصيل.. مليشيا الحوثي تحول محافظة إب إلى منصة إطلاق صواريخ.. تطلقها من هذه المناطق

اسرار سياسية

أفادت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، الاثنين، بأن سفينة شحن مملوكة أميركياً أبلغت عن تعرضها لهجومين صاروخي، متالين خلال ساعتين قبالة سواحل اليمن، بعد ساعات من استهداف الحوثيين سفينة بريطانية في المنطقة.

وقالت أمبري في بيان إن ناقلة بضائع مملوكة أميركياً وترفع علم اليونان طلبت مساعدة عسكرية مشيرةً إلى أنها تعرّضت لهجوم صاروخي على مسافة نحو 93 ميلاً بحرياً إلى شرق عدن في جنوب اليمن.

وأضافت أن السفينة أبلغت في وقت لاحق أن «الطاقم لم يصب بأذى».

ولم تمر ساعتين حتى أبلغت السفينة ذاتها عن تعرضها لهجوم صاروخي ثاني.

وفي السياق نفسه، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الاثنين، إنها تلقت بلاغاً من قبطان سفينة عن وقوع انفجار قرب سفينته قبالة سواحل عدن اليمنية.

وذكرت الهيئة أن القبطان أبلغ لاحقاً عن وقوع انفجار ثانٍ في الهواء بالقرب من السفينة أيضاً، مشيراً إلى أن أضراراً طفيفة لحقت بالسفينة.

وأبلغ القبطان الهيئة التابعة للبحرية البريطانية بأن السفينة وطاقمها بأمان، وقال إنها تواصل الإبحار إلى وجهتها.

وكانت الهيئة قد أفادت في وقت سابق اليوم بتلقيها بلاغاً عن وقوع حادثة على مسافة 100 ميل بحري شرق عدن، ونصحت السفن المارة بالمنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مريب.

وتعرضت سفن عدة في المنطقة وبالقرب منها لهجمات من قبل جماعة الحوثي اليمنية، التي تقول إنها ترد على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

ووجهت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات متكررة على مواقع حوثية في اليمن بهدف تعطيل وإضعاف قدرة الجماعة على تهديد الملاحة في البحر الأحمر وتقويض حركة التجارة العالمية.

ومع استمرار المليشيات الحوثية في تصعيد هجماتها في البحر الاحمر، ضد السفن التجارية والنفطية، تستخدم الجماعة محافظة إب كمنصة جديدة لإطلاق الصواريخ من مواقع عسكرية متنوعة، أكثر أمناً وتمويهاً، في محاولة لتخفيف خسائرها وتجنب الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ردا على هجماتها.

و نقل الحوثيون مؤخرا شحنة كبيرة من الصواريخ ومنصات إطلاق متحركة من محافظات صنعاء، ذمار، الحديدة، ووزعتها على مواقع عسكرية مختلفة في محافظة إب، ونفذت منها عدة هجمات صاروخية خلال الأسبوع الجاري. وفقاً لمصادر مطلعة.

وتشمل هذه المواقع معسكر الحمزة بمنطقة ميتم جنوب شرق المدينة، و معسكر العمري بمنطقة العدين شمال غرب المدينة، و معسكر النهدين بمنطقة السدة جنوب غرب المدينة.

وقالت المصادر أن سكان إب سمعوا دوي انفجار كبير ليلة أمس عند الساعة 10:41، يعتقد أنه ناتج عن إطلاق صاروخ باليستي من معسكر الحمزة باتجاه البحر الأحمر أو خليج عدن.

شارك