اسرار اليمن | شبكة حقوقية تدين حكم الإعدام بحق الناشطة العرولي وتؤكد إصدار الحوثيين 300 حكم إعدام

شبكة حقوقية تدين حكم الإعدام بحق الناشطة العرولي وتؤكد إصدار الحوثيين 300 حكم إعدام

اسرار سياسية :

قالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، الجمعة 8 ديسمبر /كانون الأول 2023، إن مليشيا الحوثي أصدرت منذ عام 2017 أكثر من 300 حكم إعدام في ظل محاكمات تفتقر لأدنى معايير العادلة.

وأشارت الشبكة، في بيان صادر عنها، إلى أن المحكمة الجزائية المتخصصة في صنعاء، الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، جرى توظيفها لأهداف تخدم مخططات الإبادة والدموية والإرهابية التي ينتهجونها.

ولفتت الشبكة إلى أن الأحكام الصادرة من قبل المحكمة مبنية على تهم كاذبة وملفقة، من بينها التخابر مع جهات خارجية.

وأوضحت، “أصدرت مليشيا الحوثي منذُ عام 2017، أكثر من 300 حكم إعدام في قضايا ذات طابع سياسي، بعد محاكمات تفتقر لأدنى معايير وضمانات المحاكمات العادلة، فضلا عن المحاكمات التي تجريها لعدد كبير من النساء والمدنيين أمام قضاء مسيّس وغير نزيه”.

وأشارت إلى أن دور القضاة في المحاكم الحوثية يقتصر على أداء دور تمثيلي في محاكمات أشبه بالمسرحيات وأحكام قضاء مكتوبة سلفاً ومخالفة للقانون.

وأكدت الشبكة الحقوقية، أن أحكام الإعدام الحوثية تعكس مدى الاستهزاء بالعدالة وتأكيد واضح على تحويل القضاء إلى أداة للقمع بدلاً من تطبيق العدالة.

وقالت إن تلك الأحكام تعد إرهابا وجرائم حرب لا تسقط بالتقادم، خصوصاً وأنها تنفذ في الساحات والميادين العامة بغية إرهاب المدنيين، وضد الحلقة الأضعف في المجتمع وهي “النساء”.

وأدانت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات حكم الإعدام الذي أصدرته المليشيا الحوثية بحق الناشطة الحقوقية فاطمة العرولي.

شارك

آخر الاخبار