اسرار | بالارقام والتفاصيل.. فساد الغاز المنزلي بتعز.. الكشف عن فساد بقيمة 180 مليون ريال خلال شهرين

بالارقام والتفاصيل | فساد الغاز المنزلي بتعز.. الكشف عن فساد في محطة “السمسرة” بقيمة 180 مليون ريال خلال شهرين

اسرار سياسية

كشفت مصادر عاملة في الشركة اليمنية للغاز فرع تعز، عن فساد قيمته 180 مليون ريال، في محطة “السمسرة” لتعبئة اسطوانات الغاز وحدها، خلال الشهرين الماضيين، ضحاياه أبناء مديرية صبر الثلاث، وذهب المبلغ إلى فاسدين في حكومة معين وشركة الغاز والسلطة المحلية بالمحافظة 

ووفقا للمصادر، فإن ابناء مديريات صبر الثلاث يشترون غاز صافر من تجار سوق سوداء، فيما تؤكد البيانات الرسمية، استيلاء محطة السمسرة لتعبئة اسطوانات الغاز على 9 مقطورات من اجمالي 40 مقطورة ارسلت الى المحطة لتموين مديريات صبر( الموادم – المسراخ – مشرعة وحدنان)  خلال شهري يناير وفبراير 2023.

ووفقا للبيانات، فأن اجمالي ارباح المقطورات التي لم تصل الى المواطنين بأسعار بورصة  السوق السوداء تصل  180 مليون ريال بالحد الأدنى، فيما يضطر ابناء مديريات صبر” شراء حصتهم المنهوبة من طرمبات تنتشر في كل مكان في عاصمة ثقافة السوق السوداء الخاضعة لسيطرة ميليشيات حزب الاصلاح.

وتشير المصادر، إلى ان كمية لا تزيد عن 70% من عبوة كل اسطوانة بمبلغ 20 الف ريال” يتم نهبها لصالح عناصر الاخوان وفاسدين ويرفض محافظ تعز نبيل شمسان منذ اكثر من شهر، الرد على المذكرات التي تطالبه بفتح تحقيق حول جرائم سرقة الغاز من محطات تعبئة الاسطوانات العاملة في مناطق المحررة بتعز.

كما يرفض جميع مندوبي الشركة اليمنية للغاز المكلفين بالرقابة على عمل محطات تعبئة الاسطوانات الافصاح عن بيانات عمل المحطات والكميات المنتجة فيها، ويبررون بتلقيهم اوامر منع  من مدير مكتب الشركة بتعز،

وتمتنع جميع محطات تعبئة اسطوانات الغاز العاملة في مناطق سيطرة الشرعية  وعددها (6 محطات)  نشر بيانات عملها. 

ويقول عبد الرحيم الوجيه مدير محطة السمسرة ، ان المحطة يعمل فيها مندوب للشركة ويرفع يوميا بيانات عمل المحطة الى مدير المكتب وهو المسؤول عن النشر .

 وشهد منتصف العام 2022، توجيه وكيل نيابة المخالفات في تعز، إلى مدير مكتب شركة الغاز بالمحافظة، للافادة حول بلاغ تلاعب محطة “السمسرة بأوزان” تعبئة اسطوانات  الغاز الخاصة بمديريات صبر، وامتناع المحطة عن “وضع الليبلات”، عقب التعبئة  على  صمامات  الاسطوانات  ويبدوان البلاغ والتوجيه اختفى وهو حال الاف المذكرات التي تختفي في ادراج المكتب.

واوضح المصدر انه  منذ مطلع العام الماضي 2022.

وتبين الكشوفات التموينية الخاصة بعمل  محطة السمسرة إجتزاء المحطة لكميات تتراوح بين 500 و600 اسطوانة من كل مقطورة، وان جميع المحاطات العاملة في المناطق المحررة في تعز والخاضعة لسيطرة الاخوان، تسرق كميات من كل مقطورة، تصل اليها من صافر وتراكمها داخل خزاناتها حتى تصل الى نحو 1800 اسطوانة تحتسبها مقطورة في الكشوفات و وتبيع واحدة مرسلة اليها من صافر  لملاك طرمبات سوق سوداء.

وفي مطلع فبراير  2023، قالت محطة السمسرة في مذكرة موجهة الى مكتب الشركة في تعز انها تلقت 17 مقطورة فقط، وهو الرقم الذي يتطابق مع بيانات نظام الشركة في منشأة البريقة، ويؤكد مسؤولون ان الحصة المعتمدة حاليا لمديريات صبر 6 مقطورات اسبوعيا 26 مقطورة شهريا  لكن المحطة تعاني اختلالات مالية ورصيدها المالي يصل الى الصفر ويتم تحويل حصة رعايا معين عبد الملك احيانا لمن يدفع اكثر من محطات الهوامير العاملة في مناطق الشرعية.

واكدت البيانات ترحيل 46 مقطورة الى محطة الهامور الاخرم بالشمايتين والتي يعمل فيها شقيق مدير مكتب الشركة مندوب رقابة على المحطة تم ضبط 10 مقطورات منها معروضة في السوق السوداء بلحج فيما احتياج مديريتي الشمايتين والمواسط لايزيد عن 30 مقطورة شهريا.

وتؤكد المعلومات ان المقطورات التي ضبطت في محافظة لحج في شهر يناير 2023، هي من حصة مديريات صبر وتم تحويلها الى الهامور الاخرم ليضمن عمولات اكثر من خلال بيعها في السوق السوداء. 

هذا وتنتج معامل استخلاص الغاز في دائرة صافر 70 مقطورة يوميا بحسب بيانات اوامر التحميل اليومي للمحطات توزع على محافظات الجمهورية وفق معيار سكاني وتحصل محافظة تعز على مانسبته 12.16% من الانتاج 59 مقطورة اسبوعيا تقسم بين ضفتي المحافظة 38.8 لمناطق الشرعية بنسبة 65%، و20 مقطورة لمناطق سيطرة الحوثيين بنسبة 35% من حصة المحافظة الاسبوعية.

ووفقا للمصادر فان المحافظة فشلت بل افسد توزيع 38.8 مقطورة اسبوعيا  على  مواطنيه وتحولت مديريات الشرعية الى سوق سوداء كبيرة  تنتشر فيها نحو 40 طرمبة غير قانونية لبيع حصة المواطنين المسروقة من  غاز صافر بأربعة اضعاف سعرها الرسمي .

شارك

آخر الاخبار