اسرار | بالارقام والتفاصيل .. تقرير حقوقي يكشف عن 2668 انتهاكاً حوثياً للقطاع الطبي في مأرب

تقرير حقوقي يكشف عن 2668 انتهاكاً حوثياً للقطاع الطبي في مأرب

اسرار سياسية

كشف تقرير حقوقي حديث عن ارتكاب مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانيًا، أكثر من 2500 انتهاك بحق الكوادر والمرافق الطبية بمحافظة مأرب، خلال الفترة منذ مارس 201‪5م وحتى نهاية نوفمبر 2022م.

جاء ذلك في تقرير صادر عن مكتب حقوق الإنسان في المحافظة خلال فعالية احتفائية نظمها، اليوم الخميس، بالشراكة مع مكتبي حقوق الإنسان بأمانة العاصمة ومحافظة شبوة، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وبحسب التقرير، فإن الانتهاكات التي قامت بها المليشيا الحوثية ضد المنشآت والكوادر الطبية أثناء الفترة ذاتها بلغت 2668 حالة انتهاك تنوعت بين القصف، والقتل والإصابة والاختطاف، بالإضافة إلى حرمان أكثر من 600 مواطن من الرعاية الصحية.

وأشار إلى أن حالات الاستهداف الحوثي للمنشآت والمرافق الطبية بلغت 134، تضررت منها كلياً 16 منشأة طبية، فيما 34 أخرى تعرضت لتدمير جزئي.

ولفت إلى أن استهداف المليشيا الإرهابية لهذه المرافق والمنشآت الطبية بالطيران المسير والصواريخ المتنوعة أدى إلى استشهاد 53 شخصاً جميعهم من العاملين في هذه المنشآت المستهدفة، وإصابة 86 آخرين.

كما أحصى التقرير الاستهداف الممنهج للكوادر والفرق الإسعافية من قبل المليشيا والتي أدت إلى استشهاد 26 شخصاً وإصابة 63 آخرين يعملون في الفرق الإسعافية منهم أطباء وممرضون وسائقو سيارات إسعاف، إضافة إلى تدمير كلي لـ12 سيارة إسعاف وتدمير جزئي لعدد 35 أخريات.

وكشف التقرير عن قيام المليشيا الحوثية باحتلال 18 منشأة ومرفقاً صحياً في مديريات العبدية، حريب، الجوبة، مجزر، رحبة، وجبل مراد، إضافة إلى نهب 12 منشأة صحية بعدد من المديريات خلال الفترة ذاتها.

وتطرق التقرير إلى 17 اختطافاً تعرض لها عاملون في القطاع الصحي من قبل المليشيا الحوثية التي منعت 102 آخرين من السفر، وقامت بتهديد 145 آخرين.

ولفت التقرير إلى أن المليشيا الحوثية منعت وأوقفت خمس حملات دوائية مقدمة من المنظمات الدولية إلى مأرب، منها حملتان تابعتان لمنظمة الصليب الأحمر وتوقيف الإمداد الدوائي لـ125 مرفقاً طبياً وحرمان 1785 مريضاً من العلاجات الخاصة بالأمراض المزمنة.

وأوضح التقرير أن احتلال المليشيا الحوثية لهذه المنشآت والمرافق الطبية وتحويل بعض منها إلى مستشفيات ميدانية لمقاتليها وثكنات عسكرية أدى إلى حرمان أكثر من 600 ألف مواطن من الخدمات الطبية.

شارك