بعد اختطافهم .. مليشيات الحوثي تجبر أئمة المساجد في إب التوقيع على تعهدات بتأخير أذان المغرب

بعد اختطافهم .. مليشيات الحوثي تجبر أئمة المساجد في إب التوقيع على تعهدات بتأخير أذان المغرب

اسرار سياسية

استدعت مليشيا الحوثي الإيرانية، الثلاثاء، أئمة ومؤذني عدد من مساجد مدينة إب (وسط اليمن) وأجبرتهم على التوقيع بتأخير أذان المغرب تناغمًا مع المذاهب الشيعية.

وقالت مصادر محلية، إن المليشيا الحوثية استدعت عددًا من مؤذني وأئمة مساجد مدينة إب إلى قسم 17 يوليو، وأخذت منهم تعهدات بتأخير موعد أذان المغرب حتى دخول الليل وظهور النجوم (بعد نحو 11 دقيقة عن التوقيت المحلي).

وأشارت إلى أن عدداً كبيراً من الأئمة أحجموا عن الحضور إلى القسم لرفضهم القرار الحوثي المتصادم مع المجتمع الذي لا ينتمي إلى المذاهب الشيعية التي تحاول المليشيا تكريسها بالقوة في المحافظات الخاضعة لها.

وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من اختطاف المليشيا لعددٍ من مؤذني وأئمة مساجد مديرية القفر وتهديد أئمة مساجد مديرية المشنة بالسجن لإجبارهم على تأخير أذان المغرب في رمضان، تماشيا مع معتقداتهم بوجوب تأخير الإفطار حتى دخول الليل وظهور النجوم.

ويرى فقهاء دين يمنيون تأخير الفطر إلى أن تظهر النجوم في السماء مخالفة لهدي النبي صلى اللَه عليه وسلم ومخالفة واضحة لصريح القرآن الكريم وتشبها باليهود في كثير من الأحكام.

وبحسب فتوى سابقة للعلامة القاضي محمد اسماعيل العمراني -رحمه الله- فمن يقوم بتأخير الفطر إلى أن تظهر النجوم فهو جعفري المذهب “يعذب نفسه وأهله” ومخالف لكتاب الله والشريعة وسنة محمد صلى الله عليه وسلم.

ويقول السكان إن هذه المساعي تأتي ضمن محاولات المليشيا لتطييف المجتمع وصبغه بالصبغة الطائفية الشيعية بالقوة رغم عدم امتلاكها حاضنة شعبية داعمة لها.

شارك

آخر الاخبار