مليشيا الحوثي تقضي على الهدنة بالطيران وترتكب 40 خرقا في الساحل الغربي.. إعلان عسكري هام

مليشيا الحوثي تقضي على الهدنة بالطيران وترتكب 40 خرقا في الساحل الغربي.. إعلان عسكري هام

اسرار سياسية

أكدت مصادر عسكرية في جبهات الساحل الغربي – غرب اليمن – أن المليشيات الحوثية المدعومة إيرانيا قضت اليوم السبت على الهدنة المعلنة منذ أمس، بأربعين خرقا.

وأعلنت القوات المشتركة في الساحل الغربي، مساء اليوم السبت، في بيان رسمي، إن مليشيا الحوثي اخترقت الهدنة في ساعاتها الاولى، وارتكبت أربعين خرق بالطيران المسير والأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وأوضحت القوات المشتركة بأن المليشيا الحوثية ارتكبت أكثر من 40 خرقا للهدنة بمحوري البرح غربي محافظة تعز وحيس جنوبي محافظة الحديدة.

ولفتت إلى أن خروقات المليشيا للهدنة في الساعات الأولى شملت 4 بالطيران المسير و 3 بقذائف الهاون و 36 بالأسلحة الرشاشة بمختلف أنواعها.

الهدنة التي أعلنتها الأمم المتحدة في اليمن، أمس الجمعة، دخلت مساء اليوم حيز التنفيذ، والتي من المقرر أن تستمر لمدة شهرين.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، أمس الجمعة، في بيان “استجابة أطراف النزاع بشكل إيجابي لمقترح الأمم المتحدة، بشأن هدنة لمدة شهرين، تدخل حيز التنفيذ يوم 2 أبريل الساعة 19:00”.

وبموجب هذه الهدنة “تتوقف كل العمليات العسكرية الهجومية برا وجوا وبحرا”، وفق ما جاء في بيان لمكتب غروندبرغ.

وتتضمن بنود اتفاق الهدنة تيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء كل أسبوع.

كما تشمل البنود أيضا عقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.

ورحب غروندبرغ بـ”ردود الفعل الإيجابية من جميع الأطراف على الهدنة”، كما شدد على أهمية البناء على هذا الاتفاق لاستعادة بعض الثقة بين الأطراف المتحاربة ولاستئناف عملية سياسية تهدف إلى إنهاء النزاع.

شارك

آخر الاخبار