رسمياً.. مليشيا الحوثي تعترف بمصرع 130 من التربويين والطلاب في صفوفها جلهم من ذمار

رسمياً.. مليشيا الحوثي تعترف بمصرع 130 من التربويين والطلاب في صفوفها جلهم من ذمار

اسرار سياسية

اعترفت مليشيا الحوثي الانقلابية بمصرع 130 من التربويين والطلاب في صفوفها بجبهات القتال جلهم من مدينة ذمار (وسط اليمن).

جاء ذلك في إحصائية أوردتها وكالة سبأ بنسختها الحوثية في خبر عن حفل تكريمي نظمته الإدارة العامة لتنمية المرأة بمحافظة ذمار بالتنسيق مع مكتب التربية بالمحافظة ومديرية مدينة ذمار والوحدة التربوية الخاضعات لسيطرة المليشيات الموالية لإيران، لأسر قتلاها من التربويين والطلاب والطالبات بمناسبة ما تسمى “الذكرى السنوية للشهيد”.

وكشف تقرير لنقابة المعلمين اليمنيين، نشر في وقت سابق، عن مقتل وإصابة أكثر من 3500 معلم على أيدي ميليشيا الحوثي خلال ست سنوات، منذ انقلابها على السلطة عام 2014 حتى منتصف أبريل الفائت.

ورصد التقرير تعرض 1579 معلماً وإدارياً في قطاع التعليم للقتل على أيدي الحوثيين، بينهم 81 مدير مدرسة، و1497 من المعلمين، علاوة عن تعرض 2642 معلماً لإصابات مختلفة على أيدي الميليشيا، نتج عن بعضها إعاقات مستديمة.

وتعرض المعلمون لانتهاكات عدة من قبل الميليشيا التابعة لإيران خلال الست السنوات الماضية، حيث تسبب الحوثيون بتهجير أكثر من 20 ألف معلم بعد تعرضهم للتهديدات والملاحقات، ما اضطرهم لترك أعمالهم ومنازلهم وأقاربهم، والنزوح إلى محافظات أخرى لضمان أمن سلامتهم.

كما أقدمت المليشيات على قطع رواتب 60% من إجمالي العاملين في القطاع التربوي، والبالغ عددهم 290 ألف موظف وموظفة، مع العلم أنهم لم يحصلوا على رواتبهم منذ سبتمبر 2017 مما أدى إلى حالة من الفقر المدقع في صفوف المعلمين، دفع البعض منهم للانتحار بسبب ضيق العيش.

شارك