اسرار | (وثائق تكشف فضيحة الثقب الأسود).. مسؤول وقيادي إخواني في تعز ينهب الملايين بالتعاون مع جماعة الحوثي | شاهد

تعز.. مسؤول وقيادي إخواني ينهب الملايين بالتعاون مع جماعة الحوثي (وثائق تكشف فضيحة الثقب الأسود)

 

 

اسرار سياسية :

كشف تحقيق استقصائي عن فضيحة مدوية لمسئول حكومي واحد ادوات الإخوان بتعز تمثلت قيامه بنهب ملايين الريالات بالتعاون مع جماعة الحوثي.

التحقيق الذي أجرته مؤسسة “فري ميديا” للصحافة الاستقصائية لمكافحة الفساد في قطاع الصحة في محافظة تعز ضمن سلسلة تقارير حملة “عام الصحة” ، تطرق الى جزء من تاريخ فساد مدير مكتب الصحة الحالي الدكتور راجح المليكي.

حيث كشف التحقيق عن حصوله على 21 وثيقة تثبت أن المليكي قبل تعيينه بمنصب مدير الصحة في تعز، قام بانتحال صفة المدير العام لمستشفى الجمهوري خلال الفترة من العام 2016 حتى نهاية عام 2018، وصرف مبالغ مالية لنفسه وتَصرف بموازنة المستشفى التي كانت تصرف من صنعاء للمستشفى حتى عام2018 .

أحدى الوثائق الصادرة من مكتب المالية في تعز حول الاعتمادات المرصودة لمكتب الصحة والسكان في مركز المحافظة والمستشفيات العامة عن الربع الأول من العام 2016 ، يتضح أن مستشفى الجمهوري وغيره من المرافق الصحية في تعز كان يحصل على مبلغ 7ملايين 457 ألف ريالاً كل ثلاثة أشهر، أي أن إجمالي ما حصل عليه في العام 2016، مبلغ 29 مليوناً 828 ألفاً.

وتم التصرف بهذه الأموال من قبل الدكتور راجح المليكي، الذي كان قد تم تغييره من إدارة المستشفى، وأكد جميع المدراء الذين تم تعيينهم لإدارة المستشفى خلال ذلك العام 2016، عدم معرفتهم كيف كانت تصرف هذه الأموال.

كما يوضح كشف صادر عن البنك المركزي تصرف المليكي بمبلغ 21 مليوناً 859 ألف ريالاً في تاريخ 31 ديسمبر/كانون الأول 2017، كانت في حساب رقم 2122065005 التابع للمستشفى الجمهوري.

وتُظهر الوثائق توقيع المليكي على صرف مبلغ سبعة ملايين وأربعمائة وخمسة وخمسون ألف ريالاً بشيكات تحمل الأرقام من “56568029، 56568030، 56568039، 56568040” جميع هذه الشيكات بتاريخ الفاتح من أغسطس/آب 2018، وتحمل الشيكات ختم المستشفى الجمهوري الذي كان بحوزته كونه كان مدير المستشفى حتى2015.

وقال التحقيق بان المليكي ظل ينتحل صفة رئيس المستشفى الجمهوري لنهب مخصصاته خلال من العام 2016 حتى نهاية عام 2018 ، رغم تعاقب 5 مدراء على المستشفى دون علمهم.

وكشف التقرير بان المليكي استمر في ذلك رغم صدور قرار من وزاره الصحة بتعيين راجح المليكي في 2017 مديراً عاماً لإدارة الطب التشخيصي بوزارة الصحة في عدن، وفي 25يوليو/تموز2018، تم تكليفه ومعه عدد من مسؤولي وزارة الصحة بالنزول إلى تعز لتقييم مستشفيات البريهي والجمهوري والثورة.

وأكد التحقيق بان المليكي قام بالاستيلاء على هذه الأموال عبر الختم القديم للمستشفى والذي ظل بحوزته ، رغم وجود وثائق صادرة عن المديرين الذين تعاقبوا على إدارة المستشفى تشير الى أنهم قاموا بتغيير الختم المستخدم في فترة إدارته للمستشفى.

وقال تحقيق المؤسسة بأنه توصل الى ان العمليات المالية التي قام بها المليكي كانت تجري بمصادقة المجلس المحلي التابع لمحافظ تعز المعين من قبل المتمردين الحوثيين، كما يظهر من ختم المجلس المحلي للحوثيين على الشيكات المنصرفة من حساب المستشفى طرف البنك المركزي.

موضحاً أن الحوثيين أستمروا باعتماد ميزانية للمستشفى وكانت هذه الميزانية يتصرف بها راجح المليكي مستخدماً كآفة المحررات الرسمية للمستشفى وبذلك استولى على أموال عامة بطرق غير مشروعة.

مؤسسة “فري ميديا” كشفت بانها تقدمت بنتائج تحقيقها كبلاغ رسمي مسنود بالوثائق إلى نيابة الأموال العامة مع ارسال نسخة عبر الواتساب إلى محافظ المحافظة، حول هذه القضية.

وقالت بان النيابة حولت القضية إلى الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة الذي وجه دعوة لرئيس المؤسسة للأدلاء بإفادته وتم ذلك، كما استدعى عدد من المعنين في القضية لتدقيق من تفاصيلها.

مشيرة الى أنها ستتابع هذه القضية وسنكشف النتائج على مواقعها ، موضحة بأنها إذا ما شعرت بالتلاعب بالقضية ستقوم بإطلاع الجمهور بمهنية على ذلك.

 

شارك

آخر الاخبار