اسرار | الحاكم العسكري والقائد الفعلي لـ”مليشيا الحوثي” يدشن مهامه “رسمياً” وسط إجراءات أمنية مشددة شهدته العاصمة صنعاء

الحاكم العسكري والقائد الفعلي لـ”مليشيا الحوثي” يدشن مهامه “رسمياً” وسط إجراءات أمنية مشددة شهدته العاصمة صنعاء

اسرار سياسية  :
سلّم القيادي في الحرس الثوري الايراني حسن إيرلو أوراق اعتماده، اليوم، في صنعاء سفيراً مزعوماً لإيران لدى مليشيا الحوثي وحاكماً عسكرياً فعلياً.

ونظمت مليشيا الحوثي في صنعاء حفل استقبال للقيادي الإيراني، الأربعاء 4 نوفمبر/ تشرين الثاني، بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة صنعاء، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وانتشرت دوريات لمسحلين حوثيين على نطاق واسع بمحيط المنطقة وشوارع العاصمة صنعاء، فيما منع دخول الموظفين إلى مبنى وزارة الخارجية، والتقى القيادي الايراني حسن ايرلو بالقيادي الحوثي مهدي المشاط رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، في اكتوبر الماضي وصول “إيرلو” إلى صنعاء، وقال إنه “سفير فوق العادة ومطلق الصلاحية”، وأثار وصول القيادي الإيراني إلى صنعاء موجة جدل وتكهنات سياسية.

وكان مسؤول أمريكي أكد لـ”نيوزيمن”، في وقت سابق، دور المخابرات العمانية في تهريب حسن ايرلو، القيادي في الحرس الثوري الإيراني، والذي أُعلن عن تسميته سفيراً لطهران بعد وصوله صنعاء.

وقال المسئول، الذي طلب عدم تسميته، إن ايرلو وصل من إيران إلى العاصمة مسقط قبل أسابيع من “تهريبه” إلى اليمن بمساعدة المخابرات العمانية.

ونفى المبعوث الأممي أي علاقة لجهده بإيصال الإيراني إلى صنعاء، وأنه لم ينقل عبر أي من طائراته، ولم تعلق المخابرات الأمريكية ولا سلطنة عمان على المعلومات التي تؤكد انتقال السفير في صفقة تشارك بها الأطراف الثلاثة مؤخراً.

شارك