اسرار دولية | السعودية تكشف معلومات جديدة عن انفجارات وحرائق “أرامكو” ومن استهدفها؟ هل الحوثيون أم جهة أخرى؟ وماذا قال “سليماني” – (اعتراف رسمي)

السعودية تكشف معلومات جديدة عن انفجارات وحرائق “أرامكو” ومن استهدفها؟ هل الحوثيون أم جهة أخرى؟ وماذا قال “سليماني” – (اعتراف رسمي)

 

 

#اسرار_سياسية :

صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية، أنه “عند الساعة الرابعة من صباح اليوم السبت، باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات بدون طيار “درون”، حيث تم بتوفيق الله السيطرة على الحريقين والحد من انتشارهما، وقد باشرت الجهات المختصة التحقيق في ذلك. والله ولي التوفيق”.

وأقرت ميليشيات الحوثي، لاحقاً، بالمسؤولية عن هذا الهجوم الإرهابي.

وبحسب مراسل “العربية” و”الحدث”، المتواجد أمام معمل محافظة بقيق، فقد تم استهداف معملي شركة أرامكو في البقيق وكذلك في هجرة خريص بالطائرات المسيرة، ما أدى إلى اشتعال النيران في الموقعين.

وأضاف أنه قد تمت السيطرة على الحريقين، إلا أن أعمال التبريد مازالت جارية.

وقال إن الجهات الأمنية تابعت الحادث منذ البداية، مشيراً إلى أن الحركة طبيعية في منطقة السوق حيث يقع المعمل في البقيق، مؤكداً أن الموقع يبعد عن المناطق السكنية.

وعن التغريدات التي انتشرت عبر مواقع التواصل حول الحادث، قال المراسل إن بعض مقاطع الفيديو التي انتشرت سمع بها طلقات رصاص وأصوات أسلحة رشاشة، وهي بالفعل قد تم استخدامها لاستهداف الطائرات المسيرة.

وقال إن الأوضاع مطمئنة ولا توجد حتى اللحظة إصابات تُذكر، ولم تصل أي إصابة إلى المستشفيات في المحافظة جراء الهجوم، مشيراً إلى أن التحقيقات ما زالت قائمة لتحديد مصادر إطلاق الطائرات المسيرة، وكذلك تحديد الخسائر والتلفيات الناتجة عن الهجوم.

من جانبه أشاد “قاسم سليماني” قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، اليوم السبت، بهجوم مليشيا الحوثي على مصافي شركة أرامكو السعودية في منطقة البقيق.

جاء ذلك في تغريدة على حساب سليماني في تويتر، اشتملت على وسم (هاشتاج) أرامكو، أشاد فيها بصمود الحوثيين لأول مرة منذ اندلاع الحرب.

واعتبر مراقبون إشادة سليماني مؤشر واضح على وقوف إيران المباشر عبر خبرائها الموجودين في اليمن وراء هذه العمليات الإرهابية واستهداف المنشآت الحيوية. كما تؤكد هذه الإشادة التابعية المطلقة لمليشيا الحوثي لإيران.

وهاجمت مليشيا الحوثي المتحالفة مع إيران يوم السبت، بطائرات مسيرة معملين تابعين لشركة أرامكو السعودية، أحدهما أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، مما تسبب في اشتعال حرائق، وقالت السعودية إنها سيطرت على حرائق المعملين دون الإشارة إلى ما إذا كان الإنتاج أو التصدير قد تأثر جراء الهجوم، لكن التلفزيون السعودي قال إن الصادرات مستمرة.

وتصاعد التوتر في المنطقة خلال الشهور الأخيرة بعدما انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع إيران وجددت العقوبات الاقتصادية عليها، وأصاب الحوثيون حقل الشيبة النفطي الشهر الماضي ومحطتي ضخ في مايو أيار، وأشعل الهجومان حرائق لكنهما لم يتسببا في تعطل الإنتاج. حيث تأتي هذه العلمليات كرد مباشر من إيران على العقوبات الاقتصادية المفوضة عليها، من خلال أداوتها في المنطقة ممثلة بمليشيا الحوثي.

شارك