اسرار | الأمم المتحدة تعلن عن اتفاق يمني جديد بشأن الحديدة ولجنة اعادة الانتشار تختتم اجتماعاتها بالاتفاق على نقطتين ومجلس الامن يمدد مهمة البعثة 6 اشهر

 الأمم المتحدة تعلن عن اتفاق يمني جديد بشأن الحديدة ولجنة اعادة الانتشار تختتم اجتماعاتها بالاتفاق على نقطتين ومجلس الامن يمدد مهمة البعثة 6 اشهر

#اسرار_سياسية :
قالت الأمم المتحدة ، امس الاثنين ، إن الأطراف اليمنية اتفقت على “آلية وإجراءات جديدة لإعادة فرض وقف إطلاق النار وعدم التصعيد” حول مدينة الحديدة الساحلية، علاوة على الجوانب الفنية لسحب القوات.
وأضافت المنظمة الدولية في بيان أن سفينة تابعة لها جمعت ممثلي الجانبين من أماكن مختلفة حيث أجروا محادثات في البحر الأحمر قبالة اليمن، في أول اجتماع من نوعه منذ فبراير.

وجاء هذا الاعلان عقب اختتام اجتماع لجنة إعادة الانتشار في الحديدة التي جرت على متن سفينة أممية قبالة سواحل الحديدة

اختتام اجتماعات لجنة الحديدة بالاتفاق على نقطتين

وقالت مصادر مطلعة أن الاجتماعات انتهت بالاتفاق على نقطتين أساسيتين أولهما وضع آلية بتنفيذ وقف إطلاق النار.

وبحسب ما أكده مصدر في الوفد الحكومي بلجنة الحديدة، فإنه تم الاتفاق مع وفدي الأمم المتحدة والمليشيات الحوثية على وضع آلية لتنفيذ وقف إطلاق النار.

وعن الاتفاق الثاني، قال المصدر، أنه تم الاتفاق على مفهوم العمليات للمرحلتين الأولى والثانية، وترك ملفات السلطة المحلية وقوات الأمن المحلية والموارد المالية في المدينة الخاضعة لسيطرة المليشيات للقيادة السياسية للبت في أمرها.

وفي سياق متصل وافق مجلس الأمن الدولي على تمديد مهمة البعثة الأممية لـ 6 أشهر إضافية بالحديدة.

 

شارك