اسرار اليمن | تقرير رسمي : 5 آلاف طفل جندتهم مليشيا الحوثي منذ مطلع 2020 |

تقرير رسمي | 5 آلاف طفل جندتهم مليشيا الحوثي منذ مطلع 2020 |

اسرار سياسية
كشف تقرير رسمي، عن تجنيد مليشيا الحوثي التابعة لإيران، قرابة 5 آلاف طفل، منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر سبتمبر المنصرم.

وقال مدير عام المنظمات الدولية بوزارة حقوق الإنسان، عصام الشاعري، في تصريح نقلته “الشرق الأوسط”، إن إحصائية رسمية حديثة، رصدت تجنيد مليشيا الحوثي منذ مطلع العام أكثر من 4 آلاف و638 طفلا.

وأشار الشاعري إلى أن الانقلابيين الحوثيين استغلوا فراغ الأطفال من العملية التعليمية للزج بهم في جبهات القتال.

وأكد التقرير الحكومي أن مليشيا الحوثي الانقلابية عسكرت المدارس في المحافظات الخاضعة لسيطرتها، وأجبرت المدرسين على تلقين الطلاب شعاراتها، وتحريضهم على الالتحاق بجبهات القتال.

وقال إن آلية الرصد والتقييم للفريق تحققت من مصادر ووثائق سرية، عن 222 حالة استخدام عسكري لمدارس من مليشيا الحوثي، بما في ذلك 21 مدرسة تستخدم خصيصا “للتجنيد والدعاية”.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا مقاطع فيديو لعشرات الأطفال المجندين بعضهم من فئة المهمشين، ممن زجت بهم المليشيا الحوثية الانقلابية للقتال معها ووقعوا أسرى.

ودعا ناشطون وحقوقيون يمنيون وزارة حقوق الإنسان واللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان للاستماع للأسرى الأطفال والضغط على المليشيا الحوثية للكف عن تجنيد المزيد من الأطفال في معاركها العبثية.

وكان تقرير صادر عن فريق الخبراء الدوليين المعني بحقوق الإنسان في اليمن، كشف في وقت سابق عن توثيق العديد من عمليات التجنيد، التي قامت بها المليشيا الحوثية لأطفال وفتيات، من أجل تنفيذ اعتداءات.

يذكر أن مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة، كشف عن تجنيد مليشيا الحوثي الانقلابية التابعة لإيران أكثر من 30 ألف طفل معرضين لمخاطر الموت وانتهاك حقوقهم.

وأشار في خطاب ألقاه أمام الدورة الأولى للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونيسيف، في فبراير المنصرم، إلى ممارسات المليشيا الحوثية واستغلالها للظروف الاقتصادية والإنسانية للأسر وإجبارها على تجنيد أطفالها والزج بهم في محارقها العبثية.

وفي نهاية العام المنصرم 2019، وثق تقرير للشبكة اليمنية للحقوق والحريات، بالتعاون مع 13 منظمة دولية، ارتكاب مليشيا الحوثي الانقلابية 65 ألفاً و971 واقعة انتهاك ضد الطفولة في 17 محافظة يمنية، بينها أكثر من 7 آلاف حالة قتل، خلال الفترة من 1 يناير 2015 وحتى 30 أغسطس 2019.

شارك