اسرار سياسية | حكومة هادي.. هل دعت من الرياض لتدخل تركي؟ | تقرير

صحيفة تركية تدعو أنقرة لسرعة التدخل :

حكومة هادي.. هل دعت من الرياض لتدخل تركي؟ | تقرير

نصر محسن *

أفصحت صحيفة “ديريليش بوستاسي” التركية عن دعوة قالت ان الحكومة اليمنية والحزب الحاكم تنظيم الإخوان وجهتها لأنقرة للتدخل في اليمن لمساندة مليشيات إرهابية تحشد منذ شهور للسيطرة على العاصمة الجنوبية عدن، مشددة على ضرورة الاستجابة السريعة لذلك.

ودعت الصحيفة في مقالة للكاتب التركي إسماعيل ياشا حكومة أردوغان للتدخل بقوة في اليمن. وقال أنه يجب على تركيا ألا تتأخر عن النداءات التي تصلها من هناك؛ في اشارة الى الدعوات التي أطلقها مسؤولون في حكومة هادي، أبرزهم وزير الداخلية أحمد الميسري المقيم في سلطنة عمان.

وهذه هي المرة التي تفصح فيها الصحافة التركية بصراحة لرغبة تركيا الانخراط في القتال باليمن، وتعكس تهديدات تركيا للمنطقة ودول الخليج العربي.

ودعا الكاتب التركي للاستماع للنداء القادم من اليمن، مشيرا إلى أنه “ينبغي على تركيا، أن تتدخل بقوة في اليمن”؛ في اشارة الى مساندة المليشيات الإخوانية التي تحشد في شقرة لاجتياح عدن.

وقال الكاتب التركي “يجب علينا أن نمد يد المساعدة في أقرب وقت ممكن إلى الجغرافيا التي لدينا معها روابط تاريخية ودينية”. “لدينا القوة للقيام بذلك”.

ويقترح الكاتب التركي أن تتدخل تركيا في اليمن باستخدام قاعدتها العسكرية القريبة وهي إشارة إلى ما يبدو إلى القاعدة العسكرية التركية المتواجدة في الصومال، يقول ” اليمن والصومال قد تبدو بعيدة عن تركيا، لكن يجب أن نتذكر أنه قريب من قاعدتنا العسكرية”.

وعلق دبلوماسي جنوبي على التصريحات التركية المساندة، داعيا أنقرة إلى الاهتمام بشعبها بدلا من محاولة غزو البلدان العربية.

وقال الدبلوماسي عادل الشبحي في تغريدة على تويتر “تاريخ الدولة العثمانية يعبث به مؤدلجون يتبعون جماعة عبثت ببلدانها وهي في طريقها للعبث بدولتكم”.

وخاطب الكاتب اسماعيل ياشا “قبل أن تفكروا في تحقيق أطماع وأجندات في بلد تشرد شعبه بسبب هؤلاء، تفحصوا أنفسكم ودولتكم وشعبكم الذي انتشر حول البلدان تحرقه نيران أسياخ الشاورما، شعبكم يستحق جهودكم”.

وتزايدت تحذيرات مراقبين وخبراء من محاولات تركية حثيثة بالتنسيق مع حزب الإصلاح اليمني، الذي يلعب دوراً فعالاً في منح المؤسسات التركية والحكومة التركية، التي تتنكر في شكل منظمات خيرية، إمكانية الوصول إلى المدن اليمنية.

وحذر مراقبون عرب من أن جهود تركيا لزيادة تواجدها بالقرب من مضيق باب المندب، ستهدد الأمن في مصر ودول الخليج العربي.

*اليوم الثامن

شارك