اسرار | وكيل نيابة المخا: أطلقنا جميع سجناء الوقائع غير الجسيمة ورحلنا الأفارقة

وكيل نيابة المخا: أطلقنا جميع سجناء الوقائع غير الجسيمة ورحلنا الأفارقة

اسرار سياسية

اكد وكيل نيابة المخا ومديريات الساحل في محافظة تعز “ذوباب والوازعية وموزع” والمكلف بأعمال رئيس نيابة استئناف الحديدة بأن النيابة وضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا وبالتنسيق مع السلطات المختصة قامت باطلاق كافة المساجين المحبوسين على ذمة وقائع غير جسيمة وآخرين تم إطلاقهم بضمانات بعد أن قمنا ولعدة أيام مع رئيس قطاع الأمن بالساحل الغربي العميد/ منصور اليتيم بفرز ملفاتهم والاطلاع على القضايا المحبوسين على ذمتها.

وقال وكيل النيابة القاضي صادق الحميري لموقع “منبر المقاومة” بأنه تم إحالة المتهمين على ذمة قضايا جسيمة إلى المحاكم المختصة للبت فيها مع الأخذ في الاعتبار الجوانب الإنسانية.
مضيفاً بأن السجناء كانوا يتوزعون على ثلاثة سجون مما يجعلنا بحاجة ماسة إلى تجهيز سجن يضم كافة المتهمين مايسهل الأمر على النيابة والقضاء للبت في قضاياهم .
واوضح بأن النيابة تعاني من نقص كبير في الكادر القضائي والإداري رغم انها لا تختص بمديرية المخا فقط بل تختص بمديريات أخرى هي موزع والوازعية وذوباب إضافة بأن النائب العام قام بتكليفنا القيام بعمل رئيس نيابة الحديدة نظراً لعدم وجود نيابة في مديريات الساحل الغربي التابعة لمحافظة الحديدة و نحقق في قضايا من مديرتي حيس والخوخة تمهيداً لرفعها للنائب العام بعد إستكمال التحقيقات وهذا يتطلب كادر قضائي وإداري، إضافة إلى إحتياجنا إلى خدمات أمنية وطقم لمرافقة سيارة المساجين المقدمة من التحالف العربي عند ترحيلهم إلى النيابات المختصة في عدن.
مشيداً بالدعم الذي تلقته النيابة من قبل قائد المقاومة الوطنية والتحالف العربي ومن ذلك بناء غرفتين في حوش محكمة المخا خاصة للنيابة وقيام الهلال الأحمر الاماراتي بتأثيثها ليتسنى لنا تسيير العمل حيث بدأنا العمل في النيابة بداية العام 2019م من الصفر ودون كادر، خاصة وأن كادر النيابة السابق لم يداوم إلى يومنا هذا.
وعن الكيفية التي يتم التعامل بها مع الأفارقة الذين يتم القبض عليهم في المخا قال رئيس النيابة: بالنسبة للأفارقة فقد وجهنا بأنه إذا ما ثبت بأن أي افريقي دخل بطريقة غير شرعية وهو غير متهم بقضايا جنائية فإنه يتم أخذ الالتزامات منهم ونقوم بتسليمهم للمنطمة المختصة لترحيلهم.
وكانت السلطات المختصة في مديرية الخوخة، بمحافظة الحديدة أفرجت الأسبوع الماضي عن سجناء معسرين، تكفلى بتسديد ما عليهم من ديون قائد المقاومة الوطنية، عضو قيادة القوات المشتركة في الساحل الغربي اليمني، العميد طارق محمد صالح، في سياق أعمال إنسانية وضمن اجراءات احترازية للوقاية من تفشي وباء كورونا .

شارك