اسرار | صحيفة الغارديان البريطانية ..تحذر من خطورة تعرض النساء في اليمن للعنف والتعذيب

اسرار | صحيفة الغارديان البريطانية ..تحذر من خطورة تعرض النساء في اليمن للعنف والتعذيب

 

اسرار سياسية

سلطت صحيفة الجارديان البريطانية الضوء على ما يواجهه اليمن من كارثة انسانية تهدد بضياع الطفولة وانتهاك حقوق المرأة والفتيات حيث كشف تقريرنشرته الصحيفة عن لجنة الانقاذ الدولية(IRC) مواجهة اليمن لكارثة إنسانية ضمن ٥دول الأكثر عرضة لخطر انسانى فى ٢٠٢٠.
وذلك نتيجة ضعف الحكم فى اليمن والانهيار الاقتصادى ،بجانب الجفاف والحروب والفيضانات والأمراض والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية للدول ، مما يثبت فشل المجتمع الدولي فى حل الأسباب الجذرية لهذه الكوارث.
وعلى صعيد الأزمة حذرت وكالات أجنبية من القيود المشددة على وصول المساعدات الإنسانية لتلك الدول ،واصفه تلك القيود بالسبب الرئيسى امام عدم وصول الاحتياجات المتزايدة فى العام الحالى.

كما حذرت من عواقب الأزمة الإنسانية المتمثلة فى النزوح الجماعى ،تعرض النساء والفتيات لكل وسائل التعذيب والعنف والجوع وتدميرالصحة، بالإضافة الى ضياع الأطفال وجميعها أزمات ليس لها حلول مستقبلية

كانت قد اتهمت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أورسولا مولر، ميليشيات الحوثي الانقلابية، بنهب المساعدات ومنع تنفيذ نصف مشاريع المنظمات غير الحكومية العاملة في المجال الإنساني وطرد بعض موظفي تلك المنظمات وموظفي الأمم المتحدة بدون أي أسباب.
وأشارت مولر، في إحاطة قدمتها لمجلس الأمن الدولي عن الوضع الإنساني في اليمن، مساء الجمعة، إلى تدخل ميليشيات الحوثي في العمليات الإنسانية ومحاولاتها التأثير باختيار المستفيدين من تلك المساعدات والشركاء المنفذين، ومحاولة إلزام المنظمات الإنسانية للعمل في ظروف تتناقض مع المبادئ الإنسانية.

وحذرت من أن ذلك سيتسبب في حال القبول بها في فقدان التمويل اللازم للمشاريع الإنسانية وإغلاقها.
ونددت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، بممارسات جماعة الحوثي في الجانب الإنساني وإعاقتها لوصول المساعدات الإنسانية لمستحقيها بشكل روتيني، واستعرضت في إحاطتها ما تقوم به الجماعة الحوثية من استهداف العاملين الإنسانيين وسوء معاملتهم في المناطق التي تسيطر عليها.
ولفتت إلى أن حالات الاستهداف وصلت خلال الثلاثة أشهر الاخيرة من العام الماضي إلى 60 اعتداء وتهديداً واعتقالا للكوادر العاملة في المجال الإنساني.

الجدير بالذكر ان عدد من المنظمات والتقارير الاعلامية قد كشفت عن تورط جماعة الحوثيين في انتهاكات لحقوق الانسان ضد النساء حيث تقوم مليشيات الحوثي باعتقال النساء وتعذيبهن في السجون وقد تداولت ذلك تقارير مختلفة خلال الفترة الاخيرة ابرزها الصادرة عن منظمة مكافحة الاتجار بالبشر

شارك