اسرار اليمن | مليشيات الحوثي تفرض ضرائب على العمليات الجراحية في المستشفيات الأهلية بصنعاء

مليشيات الحوثي تفرض ضرائب على العمليات الجراحية في المستشفيات الأهلية بصنعاء

اسرار سياسية
أكدت مصادر طبية مسؤولة، أن مليشيا الحوثي الانقلابية فرضت ضرائب جديدة على العمليات الجراحية في المستشفيات الأهلية «الخاصة» بالعاصمة صنعاء.
وقالت المصادر بحسب وكالة خبر، إن مليشيا الحوثي بمكتب مصلحة الضرائب فرضت ضرائب على العمليات الجراحية التي يجريها الأطباء في جميع المستشفيات الأهلية والخاصة في العاصمة والمناطق المتبقية تحت سيطرتها.

وبحسب وثيقة «تعميم» صادرة عن مصلحة الضرائب المختطفة من قبل المليشيات الحوثية، قضت بفرض ضريبة دخل بنسبة تصل إلى 4 في المئة في أي مستشفى خاص، في حال كان لدى الطبيب المستضاف رقم ضريبي، و15 في المئة، في حال عدم وجود رقم ضريبي ويتم توريدها إلى مصلحة الضرائب بصنعاء.

وتظهر الوثيقة تكليف شخصين من قبل قيادة المليشيات بالمصلحة لتحصيل ضرائب إضافية من نحو «ثلاثة عشر مستشفى خاصا» في العاصمة صنعاء حددها التعميم وبحيث يتم خصم مبالغ مالية عن كل عملية جراحية تجرى في المستشفيات وتخصم من حسابات المستشفيات ومرتبات الاطباء.

وكانت أغلقت قيادة المليشيات الحوثية بوزارة الصحة والسكان، قبل أشهر، عددا من المستشفيات الخاصة وغرف العمليات تحت ذرائع مختلفة لإجبار مالكيها على دفع «مبالغ مالية غير قانونية» لها.

وتسعى المليشيات الحوثية للاستحواذ والسيطرة على القطاع الطبي والسوق الدوائي في العاصمة صنعاء والمناطق المتبقية تحت سيطرتها عبر إصدارها حزمة من الإجراءات التعسفية أبرزها إغلاق عدد من المستشفيات الأهلية ومئات الصيدليات وسحب التراخيص من شركات أدوية محلية وذلك بهدف ترك المجال مفتوحا أمام المستشفيات والصيدليات وشركات الدواء التي تملكها قيادات حوثية.

شارك