اسرار اليمن| مصادر تكشف عن خطر حقيقي يواجه أراضي وممتلكات الأوقاف من قبل مليشيا الحوثي

مصادر تكشف عن خطر حقيقي يواجه أراضي وممتلكات الأوقاف من قبل مليشيا الحوثي

 

#اسرار_سياسية – وكالة خبر :
كشفت مصادر خاصة عن عمليات نهب ومصادرة مليشيات الحوثي ومشرفيها لأراضي وعقارات الأوقاف في محافظات صنعاء وذمار والمحويت.
وأفادت المصادر وكالة خبر، أن قيادات المليشيات صرفت عشرات الأراضي المملوكة لمكتب الأوقاف بمحافظة المحويت لصالح مشرفين حوثيين، فيما لا تزال مساعي المليشيات مستمرة لتخصيص ونقل ملكية عدد من قطع الأراضي التابعة لمكتب أوقاف المحويت لصالح المشرفين في المحافظة.

وبحسب المصادر فإن قيادات حوثية بارزة قامت بالاستيلاء على أراض شاسعة تابعة لمكتب أوقاف ذمار تحت مبرر منحها لأبناء قتلاها.

ونوهت المصادر أن مشرفي الحوثيين في ذمار قامت ببيع أراض كبيرة تابعة للأوقاف بمبالغ ضخمة من دون علم أو إذن مكتب الأوقاف أو حكومة المليشيات، وتصرفت بقيمتها لحساباتهم الشخصية.

وأشارت المصادر إلى أن قيادياً بارزاً في جماعة الحوثي قام بنهب أرضية كبيرة تابعة لمكتب الأوقاف بأمانة العاصمة في منطقة حدة أمام شركة الشبامي للقرطاسيات.

ونوهت المصادر أن القيادات الحوثية ترفض تطبيق النظام المحاسبي الموحد على إيرادات ومصروفات الأوقاف والوصايا والترب واستخدام دفاتر التحصيل القانونية وتقوم بتحويل المبالغ إلى حسابات وهمية تتبع المشرفين القادمين من صعدة.

وكانت المليشيات قد أحرقت الإرشيف الخاص بوثائق أراضي وعقارات الأوقاف والوصايا والترب من أجل تسهيل عملية السطو عليها ونقل ملكيتها إلى قياداتها ونافذيها.

ومنذ سيطرتها على العاصمة صنعاء بقوة السلاح قامت المليشيات الحوثية بنهب أراض واسعة تابعة للأوقاف ونقلت ملكيتها لصالحهم، وبنت عليها مشاريع سكنية واستثمارية، كما أعادت تمليك بعضها لأبناء وآباء قتلاها.

ووصف المصدر الوضع الذي تمر به أراضي وممتلكات الأوقاف بالخطير جداً والخارج عن السيطرة نتيجة تزايد عصابات بسط ونهب الأراضي في عدد من المحافظات خلال الآونة الأخيرة وبصورة غير مسبوقة من قبل نافذين ومشرفين حوثيين.

وأكد المصدر أن أراضي الأوقاف تواجه خطراً حقيقاً تستدعي التحرك الجاد لحمايتها والحفاظ عليها من بطش النافذين وتجاوزات الخارجين عن القانون.

شارك