اسرار | قرقاش: دور الإمارات العسكري في اليمن مستمر والتحالف سيواصل تقديم المشورة والمساعدة للقوات اليمنية

قرقاش

في مقال رأي في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية ، الثلاثاء، | قرقاش: “فقط لتوضيح الأمر، الإمارات وبقية التحالف لا يغادرون اليمن”.

قرقاش: دور الإمارات العسكري في اليمن مستمر والتحالف سيواصل تقديم المشورة والمساعدة للقوات اليمنية

#اسرار_سياسية :
أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أن دور بلاده العسكري في اليمن مستمر، مشيدا بذلك الدور مع باقي الدول أعضاء التحالف في اسناد الشعب اليمني.

وكتب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، في مقال رأي في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية ، الثلاثاء، يقول “فقط لتوضيح الأمر، الإمارات وبقية التحالف لا يغادرون اليمن”.

وأضاف “عمليات إعادة انتشار قواتنا في اليمن لا تعني أنها بصدد الانسحاب من هناك، بل إجراء لخلق زخم جديد لإنهاء الصراع.

وأكد: “سنعمل بشكل مختلف وحضورنا العسكري باق. وبما يتوافق مع القانون الدولي، سنواصل تقديم المشورة ومساعدة القوات اليمنية المحلية”.

وتابع في مقاله “بينما تقوم الإمارات بتخفيض وإعادة نشر قواتها في اليمن، فإننا نقوم بذلك بنفس الطريقة التي بدأنا بها، بأعين مفتوحة”، ولم يكن هناك نصر سهل ولن يكون هناك سلام سهل”، ولكنه أكد أن “الوقت الآن هو لمضاعفة التركيز على العملية السياسية”.

ونفى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية وجود فراغ أمني، مشيراً إلى أن الحكومة اليمنية تحملت العبء الأكبر في استعادة السيطرة على أجزاء كبيرة من البلاد.

وأضاف أن “الوحدات العسكرية المحلية ستبقى تحت القيادة اليمنية، وستحصل على دعم مستمر من التحالف”.

وقال قرقاش: “في الحقيقة، هذه القوات المحلية اليمنية هي من كسرت قبضة الحوثيين الخانقة على اليمن. لقد قاتلت بشجاعة، بدعم من التحالف، ونجحت في استعادة عدن ثاني أكبر مدينة في البلاد”.

وثمّن الضغط العسكري للقوات اليمنية على الحوثيين، وقال إنه كان عاملاً حاسماً في إقناعهم بالعودة إلى المحادثات.

وأشار إلى أن وقف التصعيد أنقذ أرواحاً، وحسّن الوضع الإنساني، وقدم قاعدة لعملية سياسية أوسع.

وتابع: “التحالف حقق أهدافاً أخرى مهمة في اليمن، مثل حرمان إيران من السيطرة على موقع بحري استراتيجي في المنطقة، وحماية حرية الملاحة بين آسيا والبحر المتوسط عبر مضيق باب المندب والبحر الأحمر وقناة السويس”.

وأكد قرقاش أن العالم لا يريد رؤية الخطر الذي يهدد الشحن العالمي في مضيق هرمز يتكرر في الجانب الآخر من شبه الجزيرة العربية.

وأوضح قرقاش أن تدخل التحالف منع إيران من تكرار نموذج حزب الله اللبناني المزعزع للاستقرار والمدمر في اليمن.

وزاد: “الحوثيون الذين تم تدريبهم وتجهيزهم وتشجيعهم من قبل إيران تمكنوا من الحصول على بعض الأسلحة الأكثر تطوراً التي لم يسبق لقوات غير حكومية الحصول عليها، مثل الطائرات المسيرة المسلحة والصواريخ الباليستية”.

كما نجح التحالف في إبطال مفعول تهديد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، أحد أخطر فروع تنظيم القاعدة الإرهابي، حيث تمكنت الوحدات المحلية اليمنية، بدعم من التحالف، من القضاء على التنظيم في مدينة المكلا الساحلية.

وذكر أن التحالف سيواصل تقديم المشورة والمساعدة للقوات اليمنية المحلية وفقاً للقانون الدولي، وسيرد على الهجمات التي تُشن ضد التحالف والدول المجاورة.

شارك