اسرار | الشارع اليمني بين مطرقة الحوثي وسندان الشرعية | انقسام في اليمن.. عيد الفطر في عدن ورمضان في صنعاء

الشارع اليمني بين مطرقة الشرعية وسندان الحوثي | انقسام في اليمن.. عيد الفطر في عدن ورمضان في صنعاء

 

 

#اسرار_سياسية :

للمرة الأولى، يشهد أول أيام عيد الفطر المبارك اختلافًا في اليمن، نظراً لحالة الانقسام التي تعيشها البلاد، بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً والتي تتخذ من عدن (جنوب) عاصمة مؤقتة لها، وبين الحوثيون الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء من جهة أخرى.

وأعلنت وزارة الأوقاف اليمنية التابعة للحكومة الشرعية مساء اليوم، ثبوت رؤية هلال شوال، مشيراً إلى أن يوم غداً الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك في اليمن.

وقال الوزارة في بيان لها نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية إنه “وبعد التواصل المستمر مع لجنة رؤية هلال شوال لهذا العام، ومتابعتهم للهلال في المناطق المتوقع ظهوره فيها في السواحل اليمنية، وتأكد مطلع الهلال”.

وأضافت أنه وبعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال لهذا العام 1440 هـ، بذلك يكون يوم غدٍ الثلاثاء الموافق 04/ يونيو/ 2019 ميلادية هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

من جانبها، أعلنت دار الإفتاء في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين أن يوم غدٍ الثلاثاء هو المكمل لشهر رمضان لتعذر رؤية هلال شوال، وأن يوم الأربعاء الموافق 5 يونيو هو أول أيام عيد الفطر المبارك .

وأوضحت الدار في بيان تلقته الوكالة الخاضعة لسيطرة الجماعة المسلحة، أن لجنة مراقبة الأهلة بمحافظة الحديدة قامت مساء الإثنين بمراقبة وتحري رؤية هلال شهر شوال أثناء الغروب وبعده وتعذر رؤية هلال شوال لهذا العام بعد غروب شمس اليوم 29 رمضان 1440هـ.

وأثار الخلاف موجة غضب وسخرية واسعة في أوساط الشارع اليمني، لا سيما وأنها المرة الأولى التي تحدث في اليمن.

وفي وقت سابق، أعلنت كل من السعودية وقطر والكويت ولبنان والعراق والإمارات، أن الإثنين هو المتمم لشهر رمضان لسنة 1440ه، والثلاثاء 4 يونيو/ حزيران الجاري هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

شاهد أيضاً

اسرار اليمن | خمس سنوات عجاف.. الحوثيون يعيدون إمامية ثالوث “الفقر والجهل والمرض”..!؟ – (جرافيك)

خمس سنوات عجاف.. الحوثيون يعيدون إمامية ثالوث “الفقر والجهل والمرض”..!؟ – (جرافيك)   #اسرار_سياسية مناسبتان، …