اسرار دولية | تصريح خطير للبشير دفع قادة الجيش للإطاحة به

عمر البشير

تصريح خطير للبشير دفع قادة الجيش للإطاحة به

 

#اسرار_سياسية :
ذكرت صحيفة سودانية نقلا عن مصادر، أن الرئيس السابق عمر البشير ليس معتقلا في سجن كوبر، خلافا لما أعلن الثلاثاء الماضي، كما كشف صحفي عما قال إنه «تصريح خطر» للبشير أقنع قادة الجيش بإطاحته.
فبعد أن أكدت وسائل إعلام سودانية أن البشير نقل من إقامته الإجبارية إلى سجن كوبر الشهير، نقلت صحيفة «التيار» عن مصادرها ترجيحها أن يكون الرئيس السابق معتقلا في بيت للضيافة تابع للسكن الرئاسي، قرب مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم.

وفيما لم يصدر تأكيد رسمي بشأن نقل البشير إلى سجن كوبر، نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية أيضا عن أفراد من أسرة البشير أنه «لم ينقل إلى سجن كوبر المركزي» الواقع في مدينة بحري شمالي الخرطوم.

إلى جانب ذلك كشف الصحفي عثمان ميرغني، رئيس تحرير «التيار»، تفاصيل خطرة دفعت قادة الجيش السوداني لخلع البشير، بعد أن طلب منهم فض اعتصام المتظاهرين حتى إذا قُتل ثلث الشعب السوداني.

وقال ميرغني أمام تجمع للمتظاهرين، إن قادة المجلس العسكري أخبروه، إن البشير، قبل صدور قرار عزله بيوم، «قال لهم بالحرف الواحد»: «طبعا كلكم تعلمون أننا نتبع المذهب المالكي، وهذا المذهب يتيح للرئيس أن يقتل 30% من شعبه، بل وهناك من هم أكثر تشدداً يقولون 50%». وأضاف نقلاً عن مصادر من المجلس العسكري، أن البشير اختتم حديثه لهم بقوله: «قدامكم 48 ساعة ما عايز أي زول (شخص) قدام القيادة».

وأضاف الصحفي، أن قادة المجلس العسكري قرروا في تلك اللحظة «أنه يجب أن يسقط فعلاً».

شارك