اسرار اليمن | اللجنة المشتركة تنهي لقاءات الجولة الرابعة بتوافق حول المرحلة الأولى لإعادة الانتشار بالحديدة ورئيس لجنة المراقبين السابق يفضح الحوثيين علناً لأول مرة .. !؟

اللجنة المشتركة تنهي لقاءات الجولة الرابعة بتوافق حول المرحلة الأولى لإعادة الانتشار بالحديدة ورئيس لجنة المراقبين السابق يفضح الحوثيين علناً لأول مرة .. !؟

اللجنة المشتركة تنهي لقاءات الجولة الرابعة بتوافق حول المرحلة الأولى لإعادة الانتشار بالحديدة ورئيس لجنة المراقبين السابق يفضح الحوثيين علناً لأول مرة .. !؟

 

#اسرار_سياسية :

أنهت اللجنة المشتركة لتنسيق إعادة الانتشار في الحديدة غربي اليمن، الأحد 17 فبراير/شباط 2019، لقاءات الجولة الرابعة والتي انعقدت على مدى يومين برئاسة رئيس اللجنة كبير مراقبي الأمم المتحدة الجنرال لوليسغارد.

وخرجت النقاشات المكثفة بتوافق حول المرحلة الأولى لإعادة الانتشار في مدينة وميناء الحديدة والخطوط العريضة للمرحلة الثانية، فيما سيتم دراسة آلية المراقبة والتنفيذ في الفترة القادمة.

إلى ذلك يقدم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، غداً الاثنين، إحاطته أمام جلسة مجلس الأمن، والتي من المقرر أن تخصص لمناقشة العراقيل أمام تنفيذ اتفاق استوكهولم.

هذا وكانت اللجنة العسكرية المعنية بتنسيق إعادة الانتشار في الحديدة، استأنفت السبت اجتماعاتها في فندق تاج أوسان، وسط المدينة ، برئاسة الجنرال مايكل لوليسغارد كبير المراقبين الدوليين.

ووفقاً لمصادر حكومية، ناقش الاجتماع المقترحات الجديدة المقدمة من الجنرال لوليسغارد، بشأن إعادة الانتشار في موانئ المدينة ومنافذها، ونشر مراقبين دوليين لتيسير عمليات الإغاثة، كخطوة أولى على طريق تنفيذ اتفاق السويد، بشأن وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في موانئ الحديدة والصليف وراس عيسى، ثم إعادة الانتشار من وسط المدينة، والتمركز في مواقع يتفق عليها خارجها.

وذكرت المصادر أن الاجتماعات ستتواصل إلى حين استكمال الاتفاق على المقترح الجديد، ووضع مواعيد زمنية ملزمة لكل مراحل تنفيذ اتفاق استوكهولم، تجنبا لمراوغة المليشيا في التنفيذ، كما حصل منذ التوقيع على الاتفاق، ومحاولة الالتفاف على مضامينه بتفسيرات ملتوية، تشرعن بقاءها في الموانئ الثلاثة وفِي المدينة. وأكد مشاركون في اللجنة، أن المناقشات لم تحسم أياً من نقاط الاختلاف، نتيجة تعنت ممثلي ميليشيا الحوثي.

وكان الرئيس السابق للجنة إعادة الانتشار والمراقبة الأممية باتريك كاميرت قد قال إن مليشيا الحوثي الانقلابية مسؤولة عن تدمير مخزون الحبوب في المدينة.

وقال كاميرت، في مقابلة صحفية مع صحيفة “الفولس كرانت” الهولندية، إن عشرين في المئة من مخزون الحبوب في مطاحن البحر الأحمر، دمر بنيران قذائف الحوثيين.

ويعد التصريح أول إدانة صريحة من مسؤول أممي لمليشيا الحوثي الانقلابية التي استهدفت مطاحن البحر الأحمر في الحديدة، ما أسفر عن احتراقها وتدمير أطنان من الغذاء.

شارك